In Arabic: 2018 Media and Marketing Trends across Content, Data and Technology: Part 1

توجهات الإعلام والتسويق على صعيد المحتوى والبيانات والتكنولوجيا في عام 2018 من منظور شركة برافو روميو. الموضوع الأول: المحتوى

التركيز على النوعية والتأثير بدلاً من الكمية

لقد تميّز عام 2017 بجرأة المسوقين لتجربة أنواع جديدة من أشكال التسويق بمبالغ باهظة لم يسبق لهم معرفة الكثير عنها من قبل. ومن وجهة نظرنا، فإنّ 2018 سيكون عام التأثير والأداء الإعلامي بشكلِ كبير. إذ سيتزايد طلب صناع القرار في الشفافية والمسؤولية بالنسبة للأموال المنفقة في وسائل الإعلام والتقنية وتأثير المحتوى.

وسيكون هناك طلب متزايد على كل ما يتعلق بتأثير المحتوى التسويقي وعمق علاقته بالوضع والمنطقة الراهنة.

وفي البداية، دعونا نعرّف لكم مفهوم تسويق المحتوى!

تسويق المحتوى هو وسيلة تسويقية لتطوير وتوزيع محتوىً قيم ومتناسق ومتصل بشريحة جمهور معينة، لجذبها واستحواذها من قبل الجهة المسوقة. وعلى الرغم من صلة مفهوم تسويق المحتوى بالإعلام الرقمي بشكلِ كبير، إلا أنه يعتمد على أفكار تقليدية وهي توفير الرسالة المناسبة للجمهور المناسب في الوقت المناسب على مدار فترة زمنية محددة. ويؤدي تطبيق مفهوم تسويق المحتوى بالشكل الصحيح إلى توحيد أهداف التسويق والاتصال الجماهيري من خلال استراتيجية واضحة. والتي تساهم في وضع معايير محددة بالنسبة للعوائد على الاستثمار، والتأكد من مدى نجاح الأنشطة والمحتوى في تحقيق تلك الأهداف.

أهمية تسويق المحتوى…

في ظل تزايد المحتوى المتوافر، فقد أصبح الوصول إلى الجمهور أمراً  في غاية الصعوبة. ويجب أخذ الحذر والدراية الكاملة من قبل المؤسسات بالنسبة للمحتوى المتوافر والمنشور بغية وصول الجمهور بفعالية أكبر.

وفي ظل الازدهار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي والرقمي مؤخراً، فقد أصبح عدداً كبيراً من المسوقين غير مهتمين بطرق تواصلهم عبر تلك المنصات واعتبارها مجرد تكملة لوسائل الإعلان التقليدية. ولقد بات المسوقون على معرفة كاملة بمدى تأثير تلك المنصات، ولكن لم يتمكن معظمهم من تحديد النهج الصحيح لتحقيق ذلك التأثير المرجو. وكما نرى، فإنّ العديد من الرسائل الإعلانية قد باتت مزعجةً لشريحة غير مهتمة من الجمهور، على الرغم من طرق الوصول المتعددة لمختلف شرائح المجتمع. فمن الضروري تحديد توقيت وصول شريحة الجمهور المعينة لجذب الانتباه وللتفاعل بشكلٍ أكبر. فالفرصة متواجدة، وما على المسوقين سوى البحث والدراسة لمعرفة المزيد حول مختلف شرائح الجمهور المستهدفة.

(لتسويق المحتوى أهمية أكبر من المال)

يعتبر تسويق المحتوى بشكل مرن وذكي ومعتمد على الواقع أمراً في بالغ الأهمية حسب مؤشرات تقرير معهد تسويق المحتوى لعام 2017. وبالتالي فإنّ تسويق المحتوى لا يحدث في ليلةٍ وضحاها، ولكنه يتطلب جهد ووقت كبير للوصول إلى الهدف المرجو.

Content IMage 1

Content Image 2

و يعتبر تسويق المحتوى وسيلةً فعّالة للوصول إلى العملاء بشكلٍ أكبر، لأنّه يحاكي حاجاتهم واهتماماتهم. وبالتالي فإن تسويق المحتوى بات أمراً محتوماً للعلامات التجارية التي تسعى للوصول إلى الجمهور. وهذا ما دفع 40% من المسوقين سواءً للأفراد أو الشركات إلى الاستثمار في مجال تسويق المحتوى خلال عام 2017.

ولا بد من السعي بشكل كبير وبذل بالغ الجهود لجذب انتباه الجمهور واستحواذ العملاء في ظل تزايد المحتوى الرقمي. فالأمر في غاية البساطة، من خلال تفكير عميق ومبدع وصياغة استراتيجية ذات صلة كبيرة بالجمهور المستهدف.

الموضوع الثاني من توجهات الإعلام والتسويق على صعيد المحتوى والبيانات والتكنولوجيا في عام 2018 من منظور شركة برافو روميو – البيانات

 

Leave a Reply